القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو المعالج؟ وما هو افضلها ؟ دليلك لإختيار المعالج الافضل.

اهلا بكم فى موقع معالجاتي فى اول موضوعات موقعنا سنتعرف على جزء هام من هاردوير الهواتف المحمولة وهو المعالج .

ما هو المعالج ؟


تتكون الهواتف الذكية من عدد من القطع الالكترونية التى تعمل في تناسق مع بعضها بذكاء ، سنسلط الاضواء في موضوع اليوم عن عقل الهاتف والذي يقوم بمعالجة الاوامر التى يعطيها المستخدم ويعرضها في صورة معلومات انه المعالج.
 بداية إن اطلاق اسم معالج على هذا الجزء من الهاتف ليس بالدقة الكاملة وانما هو شريحة متكونة من عدد من الاجزاء الالكترونية وهى وحدة المعالجة المركزية CPU والمعالج الرسومي GPU والمودم ومعالجى الاشارة والوسائط ويطلق على هذة الشريحة System on a chip ومعناها النظام على رقاقة وتسمى SoC والذي يحدد سرعة المعالج هو مدة توافق هذة الاجزاء مع بعضها لمعالجة البيانات واخراجها فى صورة معلومات وليست تعتمد سرعة المعالج فقط على عدد انويته وتردداتها .
ولذلك يصعب تحديد سرعة المعالج نظرا لتلك الاجزاء المعقدة على الشريحة وصعوبة اختبار توافقها مع بعضها ولا يمكننا الاعتماد على عدد الانوية وتردداتها فى تحديد سرعة المعالج فقط .
ولكن تتيح لنا العديد من المنصات مثل منصة Antutu تحديد السرعة من خلال قياس سرعة المعالج ب GHz ، ولكن لا يمكنها معرفة كم استهلاك المعالج من طاقة البطارية .

ما هو العامل المحدد للفرق بين المعالجات ؟

هناك عومل أخري غير التى ذكرناها للتفريق بين المعالجات مثل معمارية تصميم المعالج وهي الوسيلة التى يقوم من خلالها المعالج بمعالجة البيانات لتحويلها لمعلومات وتختلف معمارية التصنيع من معالج لآخر وبالتالى تختلف طريقة كل معالج فى معالجة البيانات وكذلك اختلاف سرعة المعالج ، وبداخل المعمارية يوجد جزئ يحول البيانات الى القيم 0 ، 1 وهو نظام العد الثنائي وأشهرها معمارية ARM من شركة ARM .

معمارية ARM :


اولا سنتعرف على شركة ARM وهي شركة بريطانية الاصل وعملها الرئيسي هو تصنيع معماريات ARM لكبري شركات صناعة المعالجات لاستخدامها فى تصنيع معالجاتهم مثل كواكوم وميدياتك و معالجات اكسينوس من سامسونج ومعالجات ابل وشركات اخرى.
و ARM  هو اختصار ل Acorn RISC Machine وتصمم على عدد حزم قليل لتوفير الطاقة عند تحويا البيانات لمعلومات ، وتوجد فى معظم اجهزتنا المحمولة والاجهزة اللوحية التى تستخدم المعالجات.

عدد أنوية المعالج :

في بداية ظهور الهواتف الذكية لم يكن لدينا العلم الكافي بكل أموره ولم نكن نسمع عن أنوية المعالج لكن فى الفترات الاخيرة بدأنا نسمع عن معالجات رباعية الانوية ومعالجات ثمانية الانوية وايضا زات العشر انوية لكن هل المعالج ثمانى الانوية يقوم بضعف آداء المعالج رباعي الانوية وكذلك الذي به عشر انوية يقدم آداء افضل من ثمانى الانوية نعم ولكن سيقوم المعالج بإستهلاك طاقة اكبر وانتاج حرارة اكثر فكيف استطاعت شركة ARM جعل زيادة عدد الانوية ميزة واستطاعت التغلب على العيوب.
قامت شركة ARM بتقسيم الانوية الى قسمين ، قسم للمهام الشاقة على المعالج وقسم للمهام الضعيفة عن طريق نظام big little  وبذلك تسطيع توفير 75% من الطاقة التى كانت ستسخدم فى المهام السهلة عن طريق الانوية الاقل وارتفاع الاداء بنسبة 40% في المهام المعقدة كالألعاب.
وهذا ما اتجهت اليه الكثير من الشركات في الفترة الماضية .

انواع المعالجات وشرائح SoC :


كما يوجد فئات للهواتف الذكية فتقوم ايضا الشركات بتصنيع المعالجات بفئات تتناسب مع الفئة السعرية للهاتف الذى سيستخدم المعالج
أولا كوالكوم Qualcomm:
شركة كوالكوم شركة امريكية وهى ابرز الشركات في صناعة شرائح SoC والتى تقدم معالجات سناب دراجون وتقدم معالجاتها اداء افضل من الشركات الآخرى في نفس الفئة وتقوم كوالكوم بتصنيع المعالجات في العديد من الفئات ومنها
  • فئة Snapdragon 200 والتى تقدم معالجات للهواتف في الفئة الاقتصادية 
  • فئة Snapdragon 400 وهى معالجات الفئة منخفضة التكلفة.
  • فئة Snapdragon 600 وهي معالجات الفئة العليا .
  • فئة Snapdragon 800 وهي معالجات الهواتف الرائدة او الفلاج شيب .
ومؤخرا ظهرت فئة جديدة من كوالكوم وهي فئة Snapdragon 700 والتى تستهدف الهواتف في الفئة العليا ومن معالجاتها Snapdragon 710 و Snapdragon 712 و Snapdragon 730 وتستمر كوالكوم في انتاج معالجات من هذة الفئة .
كيف نقارن معالجات Snapdragon ؟ اولا يجب ان ننبه ان المقارنة بين معالجين يجب ان يكونا من نفس الفئة فمثلا يمكننا المفاضلة بين معالج Snapdragon 855 و معالج Snapdragon 865 والافضل هو الاصدار الاعلى 865 فتعتمد المقارنة في نفس الفئة على رقم المعالج فكلما كان اكبر فهو افضل.
 اما المقارنة بين معالجين في فئتين مختلفتين فتخضع لمعايير اخرى فمثلا اذا نقارن بين معالج Snapdragon 730G  و معالج Snapdragon 835 فهنا يتفوق 730G على 835 على الرغم من ان رقم 835 اعلى .
وكذلك المقارنة بين اي معالجين من نفس الشركة فهى نفس الطريقة.

ثانيا معالجات ميدياتك Mediatek :
تقدم شركة ميدياتك ايضا معالجات متميزة نجدها في الكثير من الهواتف في هذة الفترة وتقسم معالجاتها لثلاث فئات:
  • فئة Helio A وتستهدف هذة المعالجات هواتف الفئة الاقصادية .
  • فئة Helio p وهي معالجات الفئة المتوسطة والعليا. 
  • فئة Helio X وهي معالجات الهواتف الرائدة.
ثالثا معالجات هواوي Hisilicon :
  • فئة Kirin 600 وتستهدف هذة معالجات هذة الفئة هواتف الفئة المتوسطة.
  • فئة Kirin 700 وتستهدف هواتف الفئة المتوسطة .
  • فئة Kirin 900 وتوجد هذة المعالجات في الهواتف الرائدة. 
انتجت ايضا هواوي مؤخرا فئة جديدة من المعالجات Kirin 800 وتستهدف هواتف الفئة العليا.

رابعا معالجات سامسونج Exynos:
  • فئة Exynos 5 لهواتف الفئة الاقتصادية.
  • فئة Exynos 7 لهواتف الفئة المتوسطة. 
  • فئة Exynos 9 لهواتف الفئة العليا والهواتف الرائدة.
خامسا معالجات Apple :

هذة المعالجات خاصة فقط بهواتف iPhone وسهلة المقارنة لأنها سلسلة واحدة تحت اسم A فلن تحتار كثيرا.

في مواضيع قادمة سنتكلم بإستفاضة اكثر عن كل اجزاء شريحة SoC وايضا مواصفات المعالجات من كل الشركات ومقارنة بين المعالجات متقاربة الآداء لكى تستطيع اختيار المعالج الانسب في الهاتف المناسب .
مع موقع معالجاتي هتختار الاختيار الصح ✔

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع