القائمة الرئيسية

الصفحات

المعالج رباعي النواة أم المعالج ثمانى النواة Quad core VS Octa core

أهلا بكم في موقع معالجاتى Mo3alegaty تحدثنا في الموضوع السابق عن المعالجات والفرق بينها و تحدثنا بإيجاز عن عدد الانوية وكيف يؤثر على اداء المعالج ، موضوعنا اليوم عن الفرق بين المعالجات ثمانية الانوية والمعالجات رباعية الانوية والتأثير السلبي والايجابي لزيادتها اكمالا لسلسلة اختار صح حتى تسطيع اختيار المعالج المناسب لهاتفك بدون تردد.

الفرق بين المعالج رباعي النواة والمعالج ثماني النواة :


في بداية ظهور الهواتف المحمولة كان علمنا محدود عنها ولم نكن نسمع عن المعالجات وانواعها وسرعاتها وما هو الافضل ولم نكن نعلم بعدد أنوية المعالج فمنذ فترة بدأنا نسمع عن معالجات ثنائية النواة وبعدها رباعية النواة وحاليا المعالجات ثمانية النواة وايضا معالجات بعشرة انوية لكن ما هي هذة الاعداد وما قصتها؟
البديهي واذا تحدثنا بلغة الارقام سنقول ان المعالج ثماني النواة يقدم آداء افضل مرتين من المعالج رباعي النواة وآداء افضل اربع مرات من المعالج ثنائي النواة لكن الامر ليس بتلك السهولة فمثما يقدم المعالج ثماني النواة ضعف اداء المعالج رباعي النواة فهو ايضا ينتج ضعف الحرارة ويستهلك من طاقة البطارية ايضا ضعف ما يستهلكه المعالج رباعي النواة لكن كيف جعل المطورون تلك النقطة ميزة وليست عيب يمكنك الاطلاع على المزيد حول هذة النقطة في المقال السابق بعنوان ما هو المعالج؟.

المعالج رباعي النواة ام المعالج ثماني النواة ؟



طبيعة الحال ان المعالج رباعي الانوية تعمل فيه الاربع انوية في وقت واحد مما يعطى آداء افضل للهاتف لكنه في نفس الوقت يؤثر بالسلب فيزيد من حرارة المعالج ويستهلك الكثير من الطاقة اما في المعالجات ثمانية الانوية فيتم تقسيمها الى مجموعتين كل مجموعة تتكون من اربعة انوية المجموعة الاولى وتأتى بتردد منخفض عن الاربعة الاخرى ووظيفتها اجراء المهام السهلة على الهاتف مثل التصفح والدردشة او فتح التطبيقات الخفيفة والاربعة الاعلى في التردد للمهام الشاقة على الهاتف مثل الالعاب التى تتطلب كفائة عاليه وبذلك يستطيع المعالج ثماني النواة توفير 75% من الطاقة التى كانت ستستهلك اذا عملت الثمانية أنوية في وقت واحد كما يعزز الآداء في المهام الثقيلة بنسبة 40% وسنتعرف بالتفصيل عن مميزات وعيوب كل منهما فيما يلي.

مميزات المعالج رباعي النواة:

هو المعالج الابسط والاخف ويحتوي على 4 أنوية وعند اداء اي شئ فإن احدها يعمل تلقائيا لمعالجة البيانات ويحولها لمعلومات وعند زيادة كثافة العمل تنضم اليها النواة الثانية لمساعدتها وهكذا حتى تعمل الاربعة أنوية عند زيادة نشاطك على الهاتف.
  • يقوم هذا المعالج بالمهام السهلة مثل التصفح بسهولة ويسر.
  • موفر بشكل كبير للبطاية عن المعالج ثمانى الانوية .
  • ياتى الهواتف بالاربعة أنوية في الفئة السعرية المنخفضة

عيوب المعالج رباعي النواة :

يوجد عيب وحيد في المعالجات رباعية الانوية وهي انها لا تقدم اداء جيد في المهام الصعبة مثل لعبة ببجي وتكاد تكون منعدمة وهي مناسبة أكثر للمهام السهلة وعند القاء حمل كبير على الهاتف قد يتوقف عن العمل للحظات لحين الانتهاء من معالجة جميع الاوامر.

مميزات المعالج ثماني النواة :

  • المعالجات ثمانية الانوية هي الافضل في وقتنا هذا من حيث الكفائة والسرعة في المهام الثقيلة.
  • نادرا وقد ينعدم التقطيع او التهنيج كما يسمي اثناء استخدام الهاتف.
  • يمكنك لعب الالعاب الثقيلة مثل ببجي بكل سهولة بفضل الآداء الجيد للمعالج.
  • يمكنك فتح عدد كبير من التطبيقات والتنقل بينها دون ان تعيد التحميل من جديد.

عيوب المعالج ثماني النواة :

  • يستهلك المعالج طاقة البطارية بسرعة عند الاستخدام المكثف للهاتف لكن الشركات اصبحت تضع بالهاتف بطارية كبيرة لتتحمل الاستهلاك وتصمد لأطول فترة ممكنة لكن سيكون ذلك عيبا قاتلا ان لم يأتى الهاتف بشحن سريع لشحن البطارية الكبيرة.
  • بعض الهواتف تأتى بمواصفات متواضعة مع المعالج ثمانى النواة مما يحمل الهاتف اكثر من طاقتة وبالتالى ترتفع حرارته.
  • ارتفاع تكلفة الهواتف التى تأتى بالمعالجات ثمانية النواة لكنك ستضمن ان كل ما ستدفعه ستأخذ اداء افضل مقابلة.
في النهاية نرجوا ان تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم تابعونا لكي تعرفوا المزيد والمزيد عن عالم المعالجات مع موقع معاجاتي Mo3alegaty  اختار صح ✔


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع