القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية استرداد الملفات المفقودة على Android - دليلك لاستعادة بيانات Android

استعادة الملفات المفقودة على Android

يعلم الجميع ألم حذف ملف بطريقة غير مقصودة عن طريق الخطأ. إنها لحظة يغرق فيها القلب عندما تدرك ما قمت به! ربما كانت صورة لذاكرة سعيدة لا يمكنك الآن استرجاعها. ربما كانت وثيقة مهمة تحتاجها للعمل.  لكنها جزء من الحياة في العصر الرقمي. هنا يأتي استعادة بيانات Android!

استرداد الملفات المفقودة على Android

قد يكون هناك حتى الآن طريقة لاستعادة هذا الملف.

قد يكون هناك حتى الآن طريقة لاستعادة هذا الملف. بناءً على طبيعة الملف ومدى حذفه تمامًا وكم كنت محظوظًا ؛ هناك بعض طرق الاسترداد التي قد تعمل من أجلك. تابع القراءة وسنلقي نظرة على بعض أفضل التقنيات لاسترداد الملفات المفقودة على Android.

قف! اقرأ هذا قبل أن تفعل أي شيء آخر إذا كنت تقرأ هذه المقالة ، فهناك فرصة جيدة لأنك حذفت ملفًا مهمًا. نأمل أن تكون قد أتيت إلى هنا أولاً: لأنه قبل أن تفعل أي شيء آخر ، تحتاج إلى قراءة هذا!

أهم شيء يجب معرفته حول استعادة بيانات Android هو أنه يجب عليك التوقف عن استخدام هاتفك في أسرع وقت ممكن. يمنحك هذا أفضل فرصة لاستعادة ملفك مرة أخرى إذا ضاع بالفعل.

عندما تقوم بحذف ملف ، فإن البيانات لا تختفي على الإطلاق

كما ترى ، عندما تقوم بحذف ملف ، فإن البيانات لم تنته على الإطلاق. كل ما يحدث ، هو أن Android يحدد المساحة التي يتم فيها تخزين المعلومات على أنها "فارغة". هذا يعني أنك لن تتمكن من العثور على الملف ، وهذا يعني أن Android سيعاملها على أنها مفقودة. هذا يعني أيضًا أن الفتحات التي احتوت مرة واحدة على تلك البيانات تم تمييزها على أنها مناسبة للكتابة فوقها ، في حالة الحاجة إلى مساحة بواسطة ملفات جديدة. فقط عندما يحدث ذلك ، تفقد البيانات فعليًا ولا يمكنك استعادتها .

وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن تتوقف عن استخدام هاتفك وبالتأكيد تتوقف عن التقاط صور جديدة أو تثبيت تطبيقات جديدة. في الواقع ، أوصي بشدة بوضع هاتفك فعليًا في وضع الطائرة: وبهذه الطريقة ستمنعه ​​من تنزيل رسائل البريد الإلكتروني وصور WhatsApp والتحديثات.

نأمل ألا تحتاج فعلاً إلى القيام بذلك. الخيارات الأولى التي سأشاركها معك أبسط وأسهل كثيرًا. لكن كان من المهم أن أطلعكم على هذه النصيحة أولاً لضمان حصولك على أفضل فرصة لاستعادة كل شيء.
تلقيت ذلك؟ عظيم! ثم ، دعنا نتابع أفضل الخيارات لاستعادة بيانات Android.


الطريقة 1 : تحقق سلة المهملات :

إذا كنت محظوظًا ، فلن تحذف ملفاتك على الإطلاق! تمامًا مثل جهاز الكمبيوتر ، تحتوي العديد من تطبيقات Android على سلة المحذوفات ، مما يعني أن الملفات لا تتم إزالتها تمامًا على الفور. على سبيل المثال ، يحتوي تطبيق Gallery الذي يأتي مع هواتف Samsung على شبكة أمان كهذه (وهذا يمكن أن يفسر أيضًا لماذا لا يؤدي حذف الصور إلى تحرير أي مساحة على جهازك!) للتحقق من سلة المحذوفات ، ستحتاج ببساطة إلى العودة إلى المستوى العلوي في علامة التبويب "الصور" أو "الألبومات" ، ثم انقر فوق القائمة الموجودة في أعلى اليمين. سيؤدي هذا إلى فتح قائمة تتضمن خيار "سلة المحذوفات". حدد ذلك ، وسيتم نقلك إلى مجلد به كل "صورك المحذوفة".



تحتوي التطبيقات الأخرى أيضًا على هذا الخيار. أيًا كان التطبيق الذي استخدمته لحذف الملف ، تحقق جيدًا لمعرفة ما إذا كان يحتوي على سلة المحذوفات!

الطريقة 2 : التحقق من النسخة الاحتياطية السحابية

تحتوي صور Google أيضًا على حاوية تخزن الصور لمدة 60 يومًا ، لكن هذا يعمل بشكل مختلف بعض الشيء: عن طريق نسخ الصور احتياطيًا إلى Google Drive. ما يعنيه هذا ، هو أنه حتى إذا قمت بحذف صورة بالكامل عبر تطبيق آخر ، فقد تظل قابلة للإرجاع عبر صور Google.

إذا لم تشاهد صورتك أو مقطع الفيديو الخاص بك هنا ، فتحقق من القائمة الموجودة في أعلى اليسار ثم Trash . ستبقى الملفات هنا لمدة 60 يومًا. إذا كنت لا تزال غير محظوظ ، فيمكنك محاولة زيارة photos.google.com . تحقق من مجلد المهملات من القائمة أيضًا.



حتى إذا قمت بإزالة صورك من الحاوية في صور Google ، فلا تزال هناك فرصة فلم تنعكس هذة التغييرات بعد في Google Drive - لذا تحقق من ذلك بسرعة هنا أيضًا!

شيء قد لا تعرفه عن Google Drive هو أنه يمكنك في الواقع أن تطلب منه إجراء نسخ احتياطي لأي مجلد على جهازك. ما عليك سوى فتح الصور والتوجه إلى الإعدادات ثم تحديد "نسخ احتياطي لمجلدات الجهاز". هذا إجراء وقائي مفيد لتجنب فقد بيانات Android في المستقبل. تخدعني مرة واحدة ....

بالطبع ، ستقوم العديد من التطبيقات الأخرى مثل Gmail أيضًا بتخزين ملفاتك على السحابة افتراضيًا.

الطريقة 3 : استرداد صور WhatsApp

إذا كانت إحدى صور WhatsApp التي حذفتها عن طريق الخطأ ، فهناك عدد من الخيارات لمحاولة استعادة هذه الصور.

أولاً ، تحقق من النسخة الاحتياطية المضمنة في WhatsApp نفسها. توجه إلى الإعدادات> الدردشات> النسخ الاحتياطى للدردشات Settings > Chats > Chat Backup . يجب أن ترى بعض المعلومات تخبرك عند تنفيذ آخر نسخة احتياطية. إذا كان هذا حديثًا ، فقم بإلغاء تثبيت التطبيق وإعادة تثبيته من متجر Play. سيوفر لك هذا الخيار لاستعادة الدردشات والوسائط القديمة. سترى أيضًا optoin لإجراء نسخ احتياطي للصور على Google Drive ، لذا حاول البحث هنا أيضًا في حالة تمكين هذا الخيار.

ولكن ماذا لو كتبت بطريق الخطأ على آخر نسخة احتياطية؟ ماذا لو حذفت الصورة ، ثم قمت بحفظ نسخة احتياطية أحدث من بلا صورة؟

حتى ذلك الحين ، لا يزال هناك أمل! ذلك لأن WhatsApp سيحتفظ فعليًا بعدد من ملفات النسخ الاحتياطي على جهازك لإخباره بالصور التي يمكن استردادها من الخوادم.



استخدم متصفح الملفات الذي تختاره ، ثم توجه إلى WhatsApp> قواعد البيانات. هنا ، سترى عددًا من الملفات بأسماء مثل msgstore-2020-01-05.crypt12. ما عليك سوى العثور على أحدثها وإعادة تسميتها إلى msgstore-1997.crypt12 (أو ما تريد). الآن سيتم إرجاء WhatsApp إلى ملف النسخ الاحتياطي الثاني الأحدث عند استرداد صورك!

يمكنك أيضًا محاولة البحث في مجلد وسائط WhatsApp لمعرفة ما إذا كانت صورك موجودة.

تذكر: يقوم WhatsApp بتخزين نسخ من الصور التي ترسلها ، وكذلك الصور التي تتلقاها. لذلك إذا أرسلت لشخص ما صورة لكنك حذفتها من مجلد كاميرا هاتفك ، فقد تظل هناك نسخة في مجلد WhatsApp Media! أو يمكنك فقط سؤال الشخص الذي أرسلته إليه. هل حاولت بالفعل رغم ذلك ، أليس كذلك؟

الطريقة 4 : جرب تطبيقات استرداد بيانات Android للكمبيوتر

إذا لم تنجح أي من هذه الخطوات ، فستحتاج إلى بدء تجربة حلول الجهات الخارجية. أحيانًا تكون تطبيقات استرداد بيانات Android قادرة على استرداد البيانات التي فقدت بالفعل. يعمل هذا من خلال البحث عن مكان تخزين البيانات حتى عندما تم تمييزها على أنها محذوفة بواسطة Android.

أحيانًا تكون تطبيقات استرداد البيانات قادرة على استرداد البيانات التي فقدت بالفعل.

هذا هو المكان الذي تتوقف فيه عن استخدام هاتفك قدر الإمكان لتجنب إتلاف البيانات التي تحاول استعادتها. على الرغم من أن رؤية تثبيت تطبيق استرداد بيانات جهة خارجية على هاتفك الذكي قد يؤدي بالفعل إلى تخطي الملفات التي تحاول حفظها!
لمنع هذه المشكلة ، يجب أن تحاول دائمًا استخدام تطبيق استرداد كمبيوتر سطح المكتب أولاً. نوصي Recuva كمكان جيد للبدء. قم بتثبيت هذا التطبيق ، وسيقودك المعالج بعد ذلك خلال عدد من الخطوات لمحاولة استرداد الملفات المفقودة. تعمل طريقة استرداد بيانات Android هذه بشكل أفضل قليلاً للملفات التي تم تخزينها على بطاقات الذاكرة مقابل الملفات التي تم تخزينها داخليًا.

الطريقة 5 : تطبيقات أندرويد لاستعادة البيانات من المتجر

إذا لم ينفذ Recuva المهمة نيابة عنك ، فسيكون الخيار التالي هو تجربة تطبيقات استرداد بيانات Android المثبتة على جهازك مباشرة. بكل صدق ، هذا ليس من المرجح أن تسفر عن نتائج مختلفة. ومع ذلك ، فإن التطبيقات المختلفة تميل إلى استخدام طرق مختلفة قليلاً ، لذلك لا يمكن أن تؤذيها بالتأكيد.

الطريقة 6 : استعادة الملفات

بين الحين والآخر ، يمكنك "استرداد" ملف ، فقط لتجد أنه تالف لا يمكن التعرف عليه. على سبيل المثال ، يمكنك حفظ صورة وتكون قادرًا فقط على عرض الأسطر القليلة الأولى من الصورة ، أو قد تحصل على ملف فيديو لا يتم تشغيله.

إذا حدث هذا ، فهناك بالفعل خدمات تقدم لك استعادة الملفات التالفة. قد يكون هذا ممكنًا اعتمادًا على مقدار الملف الأصلي الذي لا يزال في براعة (فقط انحراف صغير سيجعله غير قابل للقراءة من قبل معظم التطبيقات ، ويمكن إصلاحه يدويًا في بعض الأحيان). هناك أيضًا برامج تقدم هذه الخدمة نفسها ، لكنني أوصي بأن تعمل فقط مع الخدمات التي يديرها بشر فعليون. وإلا ، فأنت تخاطر بإنفاق الكثير من المال على قطعة من البرامج لا تناسبك في النهاية.

الطريقة 7 : خدمات استرداد بيانات Android

اعتمادًا على مدى اليأس والثراء لديك ، قد يكون هناك خيار آخر يتمثل في استخدام خدمة استرداد البيانات. تقدم هذه الخدمات استرداد البيانات من أي جهاز ، باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة.

على سبيل المثال ، وعدت شركة  باسم OnTrack.com ، "إذا كان يمكن تخزين البيانات عليها ، فيمكننا استعادتها". تحتاج هذه الشركات إلى جمع جهازك شخصيًا ، ومن المحتمل أن تستخدم مجموعة من الاستراتيجيات المدرجة هنا ، إلى جانب مع عمليات استعادة الملفات المذكورة أعلاه.

لم أستخدم أيًا من هذه الشركات ، لكنني أرى أنه لا يتم استخدام أي شيء تخسره إلا إذا نظرت فقط في تقديرهم للملف على أنه قابل للاسترداد. المشكلة الوحيدة هي أنها أغلى بكثير من الخيارات الأخرى في هذه القائمة ، لذلك تحتاج إلى التفكير لفترة طويلة وشاقة حول ما إذا كنت تحتاج حقًا إلى هذه الملفات.

الطريقة 8 : اتصل بالمطور

هذا شيء بسيط ، ولكن إذا كانت ملفاتك المفقودة تنتمي إلى لعبة أو تطبيق قمت بتنزيله من متجر Play ، فقد تتمكن في الواقع من استعادتها بمساعدة قليلة من المطور!
ذلك لأن المطورين سيديرون (أو على الأقل يستطيعون الوصول) الخوادم التي تحتوي على نسخ احتياطية سحابية من الملفات. ليس ذلك فحسب ، بل قد يعرفوا أيضًا بعض النسخ الاحتياطية المخادعة التي تقدمها تطبيقاتهم افتراضيًا.

وفي كلتا الحالتين ، هناك احتمال ضئيل في أن يتمكنوا من استرداد الملفات المفقودة من حسابك ، أو تقديم التوجيهات لمساعدتك على القيام بذلك بنفسك.

أو سوف يظنون أنك مجنون. ولكن ربما يمكنك العيش مع ذلك!

التعليقات الختامية وكلمة الحذر

لسوء الحظ ، لا يوجد ضمان على الإطلاق باسترداد ملفات Android المفقودة. مع قليل من الحظ والتصميم ، هناك فرصة معقولة على الأقل.
لا يوجد ضمان على الإطلاق باسترداد ملفات Android المفقودة. 
لكنني أردت المشاركة في كلمة تحذير: فقدان الملفات تجربة محبطة للغاية وعاطفية. عندما نشعر بالإحباط والعاطفة ، يمكننا في بعض الأحيان اتخاذ قرارات سريعة والقيام بأشياء لم نكن نفعلها عادة.

لذا ، إذا كنت تفكر في إنفاق مئات الدولارات على برنامج استعادة الملفات الذي من المحتمل ألا ينجح ، أو إذا كنت قد أهدرت بالفعل ساعات في محاولة استعادة العمل الذي استغرق نصف ساعة فقط لتكوينه في المقام الأول ؛ ربما حان الوقت للحصول على بعض المنظور. أي عمل تحاول إعادة إنشائه سيكون أسرع (وربما أفضل) في المرة الثانية. وستظل لديك ذكريات للمساعدة في تعويض الصور التي ربما تكون قد فقدتها. فقط لا تغضب نفسك.

ومع ذلك ، آمل بإخلاص أن تعمل إحدى طرق استرداد بيانات Android هذه من أجلك ، وأن تتمكن من استعادة ملفاتك مرة أخرى.

كان معكم Ahmed Ebrahim من موقع معالجاتى

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع